لَكَ الحمدُ إني حَزينٌ حَزينْ "(

حين يستوطن الحزن فؤادك وتصبح المقاومه بلا جدوى فقط عندها تحلم ,, وتكتب بما تحلم و تشعر به ,, قد تكون مجرد حطام من الكلمات كتبت هنا في مملكتي فاهلا بكم ب احساس وضعته بين اعينكم هنا في مدونة انسان حائر

12‏/08‏/2011

طريقة بسيطة وعملية لتوليد الكهرباء


بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع الذي نال اعجابي قمت بوضعه في موقع مجاني خاص بي وللاسف نسيت الباسوير للموقع لاكن احببت ان اضع الموضوع في المدونه لان هذا الموضوع في الموقع الخاص بي قد شاهده اكثر من الفين زائر مع العلم اني لم يكون في الموقع الا هذا الموضوع فقت والعدد بأزدياد ان شاء الله
طبعا هذا الموضوع منقول وتم تطبيقه في مدينة غزه اثناء الحصار عليها


طريقة بسيطة وعملية لتوليد الكهرباء كما هو موضح
بواسطة دراجة هوائية ومولد ( ديناموا سيارة )

يمكنك ان تنير منزلك وتمتلك جهاز رياضة مفيد لجميع افراد العائلة – الطريقة مشروحة بالتفصيل ويمكنك ان تصنع مثلها بسهولة وتستفيد منها اذا كنت محروما من نعمة الكهرباء كما ان مردودها وفعاليتها لا بأس بها وقد قمت بتجريبها واستخدامها وما زلت استخدمها بنجاح في بعض اجزاء منزلي رغم وصول الكهرباء اليه . واقول بثقه انك من الممكن ان تستغني بهذة الطريقه عن الكهرباء العامه في انارة منزلك ( الانارة فقط ) وهي مفيدة جدا للمحرومين من الكهرباء وللمحاصرين

الجهاز مؤلف من

1- مولد 12 فولط ( دينامو ) - مثل الذي موجود بالسيارات – يمكن الحصول علية جديدا او مستعمل من بقايا السيارات - في تجربتي استخدمت دينامو مستعمل لسيارة تويوتا كما هو موضح بالصورة بقوة 250 وات وهو مزود بمنظم لشحن البطارية يسمى بلغة السيارات ( كت اوت ) وهو يعطي 14 فولط كحد اقصى مهما زادت سرعة السيارة

2- بطارية 12 فولط (بطارية سيارة) وكلما زادت سعة البطارية كلما زادت كمية الكهرباء المخزنة في البطارية وتتراوح سعة البطاريات المتوفرة في سوق السيارات من 35- 120 امبير ساعي

3- دراجة هوائية ( بسك ليت ) جنط 26 او 24 - ننزع الكاوتشوك الخلفي
يفضل دراجة مزودة بمغير سرعات

4- قاعدة تثبيت تصنع من تيوبات حديدية أبعادها كما في الصورة والمخطط المرفق يجب الاستعانة بحداد لتصنيعها والانتباة الى قاعدة تثبيت المولد وذراع شد السير ( القشاط )
5- السير - قشاط ) تماما مشابه لسير المولد ( قشاط الدينامو ) ولكنه اطول ليغطي قطر عجل ( دولاب ) الدراجة بالاضافة لقطر بكرة المولد والبعد بينهما وبواسطة ذراع شد السير (القشاط ) يمكن معايرة قوة شد السير وهو متوفر عند باعة قطع السيارات - السير من النوع المبسط

5- اسلاك كهرباء لتوصيل المولد للبطارية واذا توفر اجهزة قياس مثل – ساعة امبير - او ساعة فولط فلا بأس فهي مفيدة لمراقبة كمية الكهرباء المولدة او المستهلكة

6- تمديد الاسلاك ولمبات الانار ة للاستفادة من الطاقة الكهربائية المخزنة في البطارية يجب تركيب لمبات 12 فولط باستطاعة 21 واط مع قواطع تشغيل واطفاء مناسبة ووضع منصهرات ( فيو زات مناسبة ) للحماية من الدارة القصيرة ( شورت )
والحريق الذي ينتج عنها . كما يجب ان تكون اسلاك التمديدات ذات مقطع مناسب بحيث لا يقل مقطع السلك عن 1.5 مم ومن النوع المرن – مماثل للنوع المستخدم في تمديدات السيارات . وانصح باستخدام لمبات النيون لتوفير الطاقه – حيث يوجد منها انواع تعمل ب 12 فولط
فعالية الجهاز وتشغيله : بعد تجميع الجهاز وتشغيلة سوف تجد صعوبة بالتشغيل في البداية خاصة اذا كانت البطارية غير مشحونة (فارغه) وكلما ازداد ت كمية الكهرباء المخزنه في البطارية كلما ازدادت فولطية الشحن الى ان يصل الفولط المولد الى حدة الاقصى والبالغ 13.75 – 14 فولط وعند قياس التيار المولد كان بحدود 4 امبير وكان تدوير المولد اسهل وكأنك تسير في نزلة . ان الحد الاقصى للفولط المولد والبالغ 13.75 الى 14 فولط يتحكم به دارة تسمى كت اوت مركبة في المولد ( الدينامو ) تتحكم بالفولط المولد عند الحد الاقصي بحيث لا يؤذي البطارية
يتم شحن البطارية عندما يصل الجهد – الفولط - على طرفي البطارية الى 12 مع وجود حمل ( لمبة تستهلك 1.5 امبير )

ملاحظة هامة : اذا وصلت في تدوير الدراجة الى مرحلة الحد الاقصى للفولط المولد . ( تشعر بها من سهولة تدوير الدراجة ) فلا تزيد سرعة دوران الدراجة فلا فائدة من ذلك لان كت اوت لا يسمح لك مهما زدت السرعه من زيادة الحد الاقصى للفولط المولد
لذلك حافظ على السرعه عند الحد الاقصى للفولط المولد بحيث لا تتعب عضلاتك بالتدوير وتحصل على افضل نتيجة

كفائة المولد ( توليدة للكهرباء ) مماثلة تماما لكفائته حين يدار بواسطة محرك السيارة
أي ان ساعة الى ساعة ونصف كافية لشحن البطارية ومن لديهم خبرة بقيادة السيارات يعرفون ما مدى قدرة بطارية السيارة حين تكون مشحونة وكم تستغرق من الوقت لاملائها او تفريغها

نصيحة : بعد تجربتي الشخصية في توليد الكهرباء بهذة الطريقة انصح بتدوير الدراجة وعد عدد اللفات التي تقوم بها فإذا وصلت الى العدد بين 30 – 40 دورة فانصح بالتوقف للراحة حتى يهدأ تسارع التنفس وتأخذ وقت 20 ثانية تقريبا ثم تتابع تدوير الدراجة 30 – 40 دورة اخرى ثم ترتاح 20 ثانية اخرى وهكذا
بهذه الطريقة نستفيد من قوة الشخص الذي يقوم بالشحن ( تدوير الدراجة ) دون ان نستهلك قوته او اتعابة بوقت قصير وهي طريقة صحية بحيث ينهي شحن البطارية دون ان يلهث من التعب

هذة النصيحة لها فائدتان الاولى تحافظ على صحة الذي يقوم بتحرك الدراجة وتطيل مدة التحريك وتزيد كمية الكهرباء المولدة
الفائدة الثانية : نتجنب الشحن السريع للبطارية وبذلك نطيل عمر البطارية ونزيد مردودها الكهربائي ( نقلل نسبة الطاقه الضائعة )

الاعطال المحتملة : كثيرا ما يتم استهلاك كامل الطاقة المخزنة في البطارية كأن ينسى المستخدم احدى لمبات الانارة شغالة لساعات عدة مما يؤدي الى تفريغ البطارية بالكامل ويصبح الفولط على قطبي البطارية صفر تقريبا
في هذة الحالة لا يمكن ان يولد الدينامو ( المولد ) اية شحنات كهربائية مهما زدنا سرعة تدوير الدراجة .
يحتاج الدينامو ( المولد ) لقوة بسيطة ( 1.5 الى 2 فولط ) في البداية لانتاج تيار التهيج الذي يتراكم تدريجيا مع زيادة سرعة تدوير الدراجة ويزداد الفولط المولد
ونحتاج لقوة اكبر من الشخص الذي يقوم بتدوير الدراجة

الحل لهذة المشكلة : ربط بطارية مساعدة على التوازي مع بطارية الشحن الفارغة ثم تدوير الدراجة حتى يشعر الشخص المولد بقوة وممانعة عند ذلك يمكن رفع البطارية المساعدة
تكون البطارية المساعدة من النوع المستخدم في الا جهزة المنزلية بقوة 1.5 الى 9 فولط او بطارية سيارة 12 فولط

ارجو المعذرة لم استطع ارفاق الصور الخاصة بالمشروع

هناك تعليقان (2):